الأحد 2024/9/8 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 28.95 مئويـة
نيوز بار
برابهاس وأفلام الميثولوجيا الهندوسية
برابهاس وأفلام الميثولوجيا الهندوسية
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

جمال الدين بوزيان

يصنف الممثل "برابهاس" مع أهم وأنجح نجوم سينما التيلوغو حالياً، في رصيده 25 فيلماً، أغلبهم بطولة مطلقة مع توليوود، والقليل منها مشاركات شرفية مع نفس السينما ومع بوليوود أيضاً.

آخر أفلامه، Kalki 2898 AD الصادر في 27 يونيو 2024، هو المسيطر حالياً على البوكس أوفيس الهندي، وفي كل الأقاليم والولايات الهندية، بميزانية تقدر بـ 600 كرور، حقق في ظرف أسبوع واحد أكثر من 725 كرور كإجمالي الإيرادات المحلية والعالمية، حيث يتم عرضه بأغلب لغات الهند المعروفة وبالإنجليزية، حسب المنطقة التي يتم العرض فيها، والفيلم منذ بداية عرضه، سيطر على أغلب صالات العرض الهندية، حتى القاعات الصغيرة في المدن الداخلية والتي لا تفتح بإستمرار.

فيلم "كالكي" هو عمل ملحمي مستوحى من الميثولوجيا الهندوسية والتراث الهندي القديم المتعلق ببداية الحق وصراع الآلهة، مع ربط الأحداث بالمستقبل البعيد، حيث تدور أحداث القصة سنة 2898 ميلادي، وشخصية "كالكي" بطل الفيلم، هو التجلي العاشر والأخير للإله "فيشنو"، حسب أسطورة "ماهابهاراتا" التي استوحى منها المخرج قصة وشخصيات الفيلم، وهي الرواية الموازية لأسطورة "رامايانا" المعروفة، والتي تروي هي الأخرى قصة بداية الخلق وصراع الآلهة حسب الديانة الهندوسية.

القصة والإخراج للسينمائي "ناغ أشوين"، ويشاركه البطولة نجوم بوليوود (مومباي) وكوليوود (التاميل): أميتاب باتشان، ديبيكا باديكون، كمال حسن، ديشا باتاني، مع مشاركة شرفية صوتية للممثلة الجنوبية "كيرتي سوريش".

وبالعودة لأسطورة "رامايانا"، لدى "برابهاس" فيلم معروف جداً سنة 2023 لدى جمهور السينما الهندية، عنوانه "أديبوروش"، مستوحى من هذه الأسطورة، وهو ما تم تناوله في مقال سابق بجريدة الدستور، حيث بدأ الفيلم ناجحاً وقوياً، لكن بعض تفاصيل قصته أزعجت بعض الجماعات الهندوسية الفاعلة في الهند، واحتجت بقوة على محتواه المسيء لديانتهم وآلهتهم حسب اعتقادهم، فتم وأد نجاح الفيلم في بدايته، بعد أن كان يبدو أنه سيحقق إيرادات كبيرة جداً في شباك التذاكر.

ميزانية الفيلم تتراوح بين 500 كرور إلى غاية 700 كرور، بينما إجمالي الإيرادات المحلية والعالمية توقف عند 350 كرور فقط، بسبب الصدام المباشر مع الديانة الهندوسية.

لعب "برابهاس" في الفيلم دور الإله "راما" (فيشنو في روايات أخرى)، بينما "كريتي سانون" لعبت شخصية زوجته الإلهة "جاناكي" (لاكشمي في روايات أخرى)، أما دور الشيطان "رافانا" فقد تم إسناده للنجم "سيف علي خان"، الإخراج كان لـ "أوم روت" الذي شارك في كتابة القصة والحوار والسيناريو.

يبدو أن الفرق بين الفيلمين، كالكي وأديبوروش، هو أن هذا الأخير تم التعامل معه كفيلم تاريخي وتوثيق للأسطورة الهندوسية حرفياً، بينما "كالكي" المصنّف مع أفلام الخيال العلمي المستوحاة من الميثولوجيا الهندوسية، لم يسقط في فخ التأريخ والتوثيق وسرد الحقائق والمعتقدات، واكتفى بفكرة التجلي والتعظيم، دون التصادم المباشر مع التفاصيل المزعجة للجماعات الهندوسية، التي تترصد بسينمات الهند كلها بما فيها بوليوود وسينمات الجنوب.

شهرة الممثل "برابهاس" الكبيرة كانت مع فيلم "باهوبالي" بجزئيه الأول والثاني، وهو العمل الذي جعل نجاح "برابهاس" يتخطى سينما توليوود وإقليم التيلوغو إلى بقية الجمهور الهندي المفتون بالسينمات الأخرى وببوليود خاصةً، وكذلك هو الفيلم الذي جعل الجمهور العربي يتعرف أكثر على برابهاس.

الجزء الأول كان سنة 2015، بينما الثاني بعده بعامين، سنة 2017، كلاهما من إخراج "س.س.راجامولي" السينمائي المعروف في توليوود، ومخرج فيلم RRR الشهير سنة 2022.

قصة فيلم "باهوبالي" مستوحاة هي أيضاً من أسطورة "ماهابهاراتا"، ومن بعض مؤلفات الكاتب الهندي "عمار شيترا كاتا" المختص في القصص المصورة عن الميثولوجيا الهندوسية والتاريخ الهندي، ومن مجلة الأطفال "تشانداماما" المختصة هي الأخرى في القصص المصورة المرتبطة مباشرة بالميثولوجيا الهندوسية.

ميزانية الجزء الأول من فيلم "باهوبالي" كانت حينها هي الأكبر في تاريخ السينما الهندية، بينما إيراداته المقدرة بـ 650 كرور حطّمت أرقام البوكس أوفيس في التيلوغو، وجعلته أول فيلم يسجل هذا الرقم منذ بداية صناعة السينما في توليوود، وكان حينها ثاني أعلى فيلم هندي من حيث الأرباح في كل الأقاليم.

ميزانية الجزء الثاني كذلك صنفت كأضخم ميزانية فيلم هندي تلك السنة، حيث بلغت 250 كرور، وأرباحه الإجمالية تخطت 1800 كرور، ليكون الفيلم الهندي الأعلى إيرادات في تاريخ السينما الهندية بكل لغاتها وفي كل الأقاليم.

تفوق فيلم "باهوبالي" في المؤثرات البصرية واستخدام تقنية الغرافيك وتصوير المعارك، وكانت تلك المشاهد أكثر واقعيةً وإقناعاً للمشاهد من "أديبوروش" بكثير، وحسب بعض المشاهدين، هي حتى أفضل من فيلم "برابهاس" المسيطر حالياً على البوكس أوفيس "كالكي".

العام المقبل، سنة 2025، سيكون "برابهاس" ضيف شرف في فيلم جديد مستوحى أيضاً من الميثولوجيا الهندوسية، عنوانه "Kannappa" نسبة لشخصية "كانابا" الأسطورية المعروفة في التراث التاميلي الهندي، وهو صياد معروفٌ بإخلاصه الكبير للإله شـيـفـا، وتضحيته من أجله، حسب ما ورد في الأسطورة

المشـاهدات 649   تاريخ الإضافـة 10/07/2024   رقم المحتوى 49303
أضف تقييـم