الخميس 2024/10/24 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 17.95 مئويـة
من معجم المفردات العامية العراقية
من معجم المفردات العامية العراقية
ديرة
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

 

وهي كلمة عامية يكثر إستعمالها في جنوب العراق، وتعني: شدة الحر أو منتصف النهار في أيام الصيف الحارة، فيقال مثلاً:- شعدك واگف بهل الصَنّة.- موگفين الناس بهل الصَنّة لازمين سره على شباچ زغير يسلمون معاملاتهم.- لگيته واگف بهل الصَنّة والعرگ يزخ منه.ويقول الاستاذ حسين العامل.. الباحث في التراث الشعبي.. يقابل كلمة صَنّة في الناصرية كلمة (صنگالة)، فيقال: شعندك مصنهب بهل الصنگالة).والصِنّة.. هي السعف الأبيض الناعم القريب من قلب النخلة الذي يعمل منه (المكانيس) وهي من الفصيح: الصَنّة : ما يصيب الجسم من قوات النار ودخانها. (المعجم الجامع). الصَنّاء: الرماد. (المعجم الوسيط).

 

 

صقيع

 

 

كلمة شتم وسب وإستخفاف، وتعني: التافه، قليل الأدراك، الطفيلي، عديم الفهم، وأحيانا تطلق على الشخص المفرط في الطول، فيقال مثلاً:-هذا فد واحد صقيع حشه قدرك شنو تحچي وياه.- دخل يولي هل الصقيع هذا منو يعبره. (أي يمنحه الأعتبار).- وين ماكو صقيع الله ذابه علينه.- صقيع كلش لتشوف طوله، إنت مسامع: الطول طول النخله والعقل عقل الصخلةوهي من الفصيح: صقع الولد: خبث (المعجم الجامع). المصقوع: من ضرب على رأسه، والصقاع: ما يشد به عيني الناقة. ويقال صقعته لكي: أي وسمته على رأسه أو وجهه، وصقعته: ضربته على صوقعته: أي قمة رأسه. والصاقع: الكذاب. (لسان العرب).

 

قُرْباچْ

 

وتعني: السوط، سواء كان من الجلد العادي أو المضفور، وهو من أدوات السلطة والأمرة، وهو من اللغة التركية (kirbac). المصدر. (معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها) . ف. عبد الرحيم

 

قَمْچي

 

وتعني: السوط. وهو من أساسيات قيادة العربات وترويض الخيول. فهو عصاً طويلة في نهايتها قطعة جلد طوية مفردة أو مضفورة تساط به خيول العربات لحثها على الأسراع، أو إرهاب الخيول لحملها على الطاعة والأنصياع، وكذلك لترويض الحيوانات الأخرى، وتعني إنبوب الأرجيلة أيضاً. وكنا صغاراً عندما نري من تعلق بخلف (عربانة الربل) نهتف خباثة: - عربنجي أضرب قمچي.وهي من اللغة التركية. (khamchi).

 

زَيّرْ

 

وتعني: شد الخيط ووتره. وكذلك تعني ضَيّقْ، فيقال مثلاًِ:خوش خلفه من يدستر يزير الخيط حيل حتى يجي الساف عدل.- خطيه حيل زيروا عليه ما نطوه فرصه.- ما بيها مجال الشغله مزيره كلش وقد ذكرها الشيخ الحنفي في معجمه ج3 ص273، فقال: (يِزَيّرْ: إذا شد الخيط والوتر، وزير البناء إذا إتخذ خطاً مستقيماً لضبط سطح الساف، والخيط مزيّر: أي غير راخ.

 

تَرّمْ

 

بمعنى: حتم، إشترط، أمر، قرر باصرار، أجبر، فيقال مثلاً:- ترمت عليه إلا يجيها بهل الليل.- ترم عليهم إذا متجيبونه وياكم لا تجون.ترموا عليه إذا مو سيارة وبيت ملك مينطوه البنية.لم أجد لها جذرا، ربما هي من الدخيل في عاميتنا أو من بقية اللغات ألتي مرت من الحضارات السابقة.

 

تقي مطشر الشحماني

المشـاهدات 175   تاريخ الإضافـة 03/08/2024   رقم المحتوى 50764
أضف تقييـم