الأحد 2024/10/6 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 19.95 مئويـة
الوحدتان الزمنية والمكانية تأطير الحدث وتعبئته بكل مضادات الحياة في مجموعة الكاتب الأستاذ مصطفى شقرة [ اللامرئي] الجزء الثاني
الوحدتان الزمنية والمكانية تأطير الحدث وتعبئته بكل مضادات الحياة في مجموعة الكاتب الأستاذ مصطفى شقرة [ اللامرئي] الجزء الثاني
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

فوزية الكوراني/ كاتبة وناقدة من سورية

 

ثلاثية[ نافذةٌ صَامتةٌ]نجد في هذه الثلاثة، أنها تعبر عن رفض الاستسلام والثبات في المواقف حتى النهاية، حتى وإن كانت الظروف صعبة. الصمود في وجه الضغوط والمصاعب قد يكون أمرًا صعبًا، لكنه يعكس قوة الإرادة والإصرار على الوقوف متينين وثابتين. وخاصة عندما يكون الوطن هو القضية.

نص [غَدَرٌ] مؤلم جدا  يصف حالة من الخيبة والغدر. تصوّر الصراع الداخلي  تتصارع الأحاسيس بين الطيبة والخيانة، وتنمو اليأس في القلب كالجفاف في بستان جميل. هذه الصورة تعبر عن معاناة عميقة، وتظهر كيف أن الثقة والأمان قد يتأذى عندما يتم خيانة الثقة وتجاهل الوفاء.

 نص[واقعٌ]هذه هي الخيبة، عندما نطلب من آخر رسم حلمنا دون أن نقدم له الأدوات الكافية لتحقيق ذلك والظلام الذي يعيش في داخلنا والاتكالية رمزها البندقية (لا تحمل سوى طلقة واحدة)،رمزا لفرصة الفشل أو اليأس الذي يتسع في أنفسنا.

 

[مُخَاطرَةٌ]هذا يصف لحظة مخاطرة وتوتر شديدين. عندما نقرر المخاطرة نجد أنفسنا في وضع يتطلب منا القرار الصائب والسريع، ولكن  الخوف والهلع يثبطنا ورمز ية؛(الشظايا المضمخة بدمائه) تعكس النتيجة المحتملة لتلك المخاطرة، وهو ما يثير المشاعر ويجعلنا في تردد في اتخاذ الخطوة التالية.

نص[أضغاثٌ ]  مثير جدا يصف حلمًا فارغًا وغير قابل للتحقق، حيث يبدو  يصنع عالمًا من الأحلام في عقل السارد، ولكن عندما يبدأ في تحقيقها، ينهار كل شيء. (سقوط المزمار وتوقف الموسيقى) يعكسان تلك الواقعية المؤلمة التي تحول دون تحقيق الأماني والطموحات. وتُظهر  أن الأحلام المبنية على الهواء قد تنتهي بسرعة مع صوت الواقعية المريرة.

 

نص [ صمُودٌ ] يصف صمودًا وقوة إرادة في مواجهة الصعوبات والمحن. على الرغم من القيود والنقص، يبقى الشخص أو الأشخاص في القصة واقفين وصامدين. يجدون طريقة للاستفادة من القليل الذي يتوفرون عليه ويتمسكون بالأمل،  رغم الجوع والحاجة، يتمسكون بكرامتهم ويحتفظون بنقاء أخلاقهم ونظافة أفكارهم، مما يعكس قوة العزيمة والإرادة في مواجهة التحديات.

نص [رُوحٌ صَدِئة]  الضعف واليأس، والمعناة من (صدأ رَوّحي) يجعل الإنسان غير قادر على مقاومة الصعاب بقوة. العاصفة تمثل التحديات والمحن التي نواجهها والتي تأتي بقسوة وعنف. على الرغم من مقاومتنا المتواضعة، يظل الشخص مشلولًا ومستسلمًا لقوة الظروف بصمت والشعور بالعجز والضعف.

 [خَوفٌ] نجد في هذا النص  الخوف وشعور بالتهديد. بدايةً، الاكتشاف الذي وجده الشخص في خريطة الجغرافيا يمثل نقطة بداية لتجربة مخيفة، حيث يكتشف شيئًا غير متوقع ويشعر بعدم الأمان. محاولته لإصلاح الأمر بمساعدة جدته تنتهي بمفاجأة مرعبة، (حبل المشنقة)  يعطي طابعًا من الغموض والتهديد.

 ويكون الخوف متأصلاً في داخلنا منذ الأزل  فالجغرافيا تحكي حكاية أجيال واوطان!

 

[ عَذرَاء ] نص يوحي بالخيانة والخذلان.

 (الوردة الحمراء)، رمز للحب والجمال والبراءة، تمثل هنا (العذراء). قطف الوردة وشم رائحتها يمثل الفرح والتقدير للجمال والنقاء.لكن ربما، هذا الجمال ليس دائمًا حقيقيًا، حيث يجد الشوك مغروسة في جسده، مما يسبب له الألم والإيذاء.  تعبيرا عن تجربة مؤلمة للخيانة والتي قد تترك آثاراً عميقة في النفس!

 

[ مِيلانين ] نص يعبر عن موقف قوي وعن الظلم والتمييز الذي يتعرض له الأشخاص بسبب لون بشرتهم. الحديث عن "ميلانين" يشير إلى الصبغة الجلدية التي تحدد لون البشرة. الأشخاص الذين يعانون من التمييز بسبب لون بشرتهم يحاولون التمايز أو الاختباء بتغيير لون بشرتهم، وذلك في محاولة للحصول على معاملة أفضل أو "كسرة إنسانية". هذا الموقف يسلط الضوء على الظلم الذي يتعرض له الأشخاص والعنصرية  التي أصبحت  ليست فقط بلون البشرة بل بسبب أشياء كالمال والبلاد والسلطة والطوائف المتفرقة، ويدفعنا للتفكير في العدالة والمساواة.

 

[غَرِيزَةٌ] يتحدث النص عن الغرائز البشرية وتأثيرها على سلوك الأفراد. يبدو أن الأشخاص في القصة قاموا بتحقيق غرائزهم بغير الطرق الشرعية، مما يشير إلى استغلالهم للغرائز لتحقيق أهدافهم. يتضح أن هذا السلوك يؤدي إلى سقوط في الحفرة، مما يمكن تفسيره على أنه نوع من الفخاخ أو الفتن التي تعطل تقدمهم.

 ويسلط الضوء على التوازن بين الغرائز البشرية والعقلانية، وتحذر من استغلال الغرائز لتحقيق أهداف شخصية! على حساب الآخرين.

 

[تَأثيرٌ] يعكس هذا النص تأثير الطبيعة على الإنسان وقدرتها على تهدئة الأفكار وتلطيف الضغوط النفسية. قد يكون البحر رمزاً للسلام والهدوء، وموجاته تمثل تدفق الطاقة الإيجابية التي تساعد على التخلص من الهموم. إلا أن اللحظة التي شهدها الشخص، حين اكتشف ما يخفيه البحر، قد تشير إلى مواجهة مفاجئة للحقائق أو للمشاكل التي كان يحاول تجاهلها.

 

[ارتهَانٌ]نص يحمل الكثير من الغموض والرمزية. "النافذة" قد ترمز إلى الفرصة أو الإمكانية، حيث يبدو أن الحلم يتلاشى بسرعة عندما يبدأ بالتوهج. وجود (المقصلة) الإعدام إعدام الحياة أو إعدام الفكرة المتاحة والحلم و العراقيل أو الصعوبات التي تعترض تحقيق الأحلام. أما الوصول إلى بوابة النور وتبادل العين بمفتاح (الغل) والحقد الذي يكمن بالنفس فهو يمكن أن يرمز إلى القدرة على تحقيق الحرية والتحرير من القيود بذلك.

 

[تسلُّقٌ] رمزية توحي بمشهد مظلم ومثير للاهتمام. (الجماجم )،التي تم جمعها وتصميم كرسي منها؛ هي من تسبب بقتلهم أو قتلهم، و تعكس رغبة في السيطرة أو التحكم السوداوي، ومع ذلك حين يبدو الشخص الذي يجلس على هذا الكرسي تائه وغير قادر على السيطرة على  هذا الكرسي ألا وهو "الحكم" وينتظر وصول فكرة "تائهة" أي معين خارجي!

 

[سِيَاسَةٌ]  رمزية تعبر عن حالة السياسة في بعض البلدان ، حيث يظهر الأسد والذئب والثعبان والحمامة كرموز للقوة والسلطة والمكر والسلام على التوالي. وتبادل الأدوار عندما نجد أن (الأسد ) وهو يرمز للقوة ذليل رضوخ للذل .. الذئب يتسلط .. الساحر يأخذ بلب العقول وليس المقصود السحر بعينه! إنما هو معسول الكلام والأفعال للتغلب والسيطرة على القوة.

 

[ عزفٌ مُنفردٌ]  نص سريالي يوظف العزف في ادواته  التي يشير  اليها؛ هي هذا (العزف منفردًا) وتأثير الوحدة على الفنان. الذي يبدو أنه يصبح مهمشًا وغير ملاحظ بالرغم من جمال عزفه. يشعر بالوحدة والاغتراب حينما يجد نفسه بدون مستمعين لموسيقاه.. وربما العزف هو العقيدة التي يرمز بها إلى موضوع سياسي، ومع اصراره ربما يجد نفسه في المقبرة!

لتاخذ بنا السريالية،  أن يخلق جمهورًا من الأموات في المقبرة، حيث ينصب نفسه مايسترو! ويعزف لهم. وهذا يظهر استعداده لاستخدام الخيال!

 

[جحُودٌ]  نص يعبر عن الجحود والنكران. (الشجرة)، رمز للعطاء والسخاء، تمثل الشخص أو الكيان الذي يقدم الدعم والمساعدة للآخرين دون طلب مقابل. ومع ذلك، وعندما يحتاج  إلى المساعدة، يجد نفسه وحيد ومهمش، حتى يأتي الانتقام من أحد الذين استفادوا منها.

 ويلقي الضوء على الجانب المظلم من الإنسانية، حيث ينسى البعض، العطاء والمساعدة التي تلقوها من الآخرين وعندما يصبحون في حاجة إليهم، يظهرون الجحود والنكران.

[وفاء ] نص مؤثر  الحب الحقيقي ممكن أن يدوم إلى مابعد الزمان والمكان، حتى في عالم المنحوتات، لتصبح أيقونة جميلة بقوة العواطف والوفاء.

[ضميرٌ]  نص يتحدث عن تجربة لإخماد الضمير، لدرجة أنه يشعر بالنشوة عند إخماده وعندما تأتيه صدمة ما... يحاول إيقاظه: "والضرير"  رمزا للانعكاسات المفاجئة للحياة.

[ وَشَمٌ] نص يتحدث عن واقع أليم  وصلت له الأمة العربية من وشم التخاذل،  مشهد ليلي مظلم ومخيف،  بين الظلام والضوء، بين الحق والباطل

ويكمن هذا في القضية الفلسطينية وما آلت إليه!

 

[ثلاثية وشمٌ في الذَاكرة ] محاولة للتمسك بالحياة عندما يجد الإنسان أن الحياة تهرب منه كما الماء من بين الأصابع ليجد نفس أنه في آخر محطة في حياته هي: الشيخوخة! ومن بعدها الرحيل ليجد نفسه تحت التراب مع من رحلوا قبله في سرياليه جميلة  مخاطبة للارواح.

[ خيبةٌ] الإنسان عندما يشعر أنه  تأخر في تحقيق ما يريد من أماني يبدو وكأنه  في مكان ما بعيدًا. الريح التي تدفعه تضيف للمشهد بعض الحركة والتوجه نحو المجهول.

[ سَمّ الثُعبَان]

 مغزى عميق. وتشبيه بليغ  للخداع والمكر يظهر فيها تأثير سم الثعبان.. الزهرة تبدو وكأنها تحمل قوة خفية تحمي نفسها من أي محاولة للتدخل فيها، مما يشير إلى مفهوم القوة الداخلية والصمود.

[مُفَاوضَاتٌ] صورة سياسية واضحة لدول معينة 

التي تأخذ لبها النساء قبل مصلحة البلاد!  ربما هذا المشهد يعكس صورة معينة من السلطة  والسياسة أو القوة والجاذبية.والغرب يقدم النساء بطاقة عبور! لوهن أصحاب العمامات!

[ منصة] تعني السيادة والحكم، والسيلفي هو رمز لصورة الانفراد بالحكم والتخلي عن الجماعة

  في تجاهل مطالبهم، بنقض وعوده لهم، والتغريدات هي الوعود الكاذبة.

[ دَرِيئةٌ ] صورة تجسد الخيبات التي  تكون كالجروح التي يصعب شفاؤها بسرعة. وخاصة ممكن كان لهم خير معلم!

[ نَدَمٌ ]   الوقت وفوات الفرص، أو ربما  عدم استغلال الفرص التي كانت متاحة له جعلت الندم يأكله محاولا اللحاق بالوقت المتبقي لكن الخيبة أن الوقت لايمهل،  ولاينظر إلينا  أي سبق السيف العزل.

[ غَرابِيبُ ]  نجد في هذا النص فعل الكلمة اقوى من السحر ، غسل الدماغ توحي بمشهدية رمزية لصور الجماعات الإرهابية  وكيف بدأت تدخل عقول الشباب  اليافعين لاستخدامهم في التخريب والقتل،  وعندما  تأتي الصحوةيظهر المشهد الحقيقي لما كانوا عليه.

[ سّيْرك ]  هذا المشهد الدرامي الذي نراه دائما  في الحياة الشخوص المُقَنعة  وراء حقد دفين تأتي يوما لتخلع القناع عن نفسها وتظهر كل حقدها خاصة إذا اتيحت لها الفرصة: كدور مسؤول وقادر على البطش! وقرر التحول إلى أداة انتقام وعقوبة، حيث استخدم قناعه والحبل كأدوات للعقاب، من المثير للاهتمام أن يكون الصدى الذي ردده شخصًا مجهولًا، مما يعني أن هذا الفعل الذي ارتكبه الشخص لم يكن مجرد عمل فردي، بل قد يكون له تأثيرات واسعة النطاق على المجتمع!.[ إسرافٌ] هذه صورة رمزية جميلة تستخدم الطاحونة والحنطة كرمز للثراء والإسراف أتى القحط ليقلب الأمور رأسًا على عقب.

التناقض بين الكثرة والقحط يُظهر بوضوح كيف يمكن أن تتغير الظروف بسرعة، وكيف يمكن للثروة الزائدة أن تؤدي إلى إسراف واستهلاك مفرط، مما يجعل الشخص أو المجموعة عرضة للفقر والحاجة عندما تأتي الأزمات.

الحكم الأخير بواسطة "الرياح" يضيف بعدًا ملحميًا للقصة، إذ يبدو أنه تم تحويل القوى الطبيعية إلى قوة قاضية تفصل في نهاية المطاف.

[ فراقٌ] هذه لقطة مؤثرة تصف حالة الفراق الناجمة عن الحروب وتأثيرها المدمر على الحياة الشخصية والعلاقات الإنسانية وخاصة في الحروب الأهلية والانتماءات العقائدية والطائفية. ادت الى انشطار حياتهما.

الوصف الذي يشير إلى تعانق رصاصهما بلا رحمة يلقي الضوء على وحشية الحرب والتأثير العاطفي العميق للعمليات العسكرية على الأفراد.

[ خُمار وقِمار]  رمزية مكثفة  تعبّر عن تضارب بين الرغبات والقيود، الخمار والقمار يمكن أن يُفهمان كرمزين للقيود  والقوانين.. وتظهر كيف يمكن للشخص أن يجد نفسه محاصرًا بين رغباته وبين القيود المفروضة عليه من الخارج!

عندما يتم قنن الرغبات ووضعها في زنازين، فإن ذلك يمثل قمعًا للحرية الشخصية وتقييدًا للتعبير عن الذات.

وأخيرًا  نجد في نص[ تَشييعٌ]  صورة  غامضة يحاول كشفها  برمزية السماعة، ورمزية صوت الرصاص اذا المريض جاء من سجن وتعذيب وكأن الحياة عنده مستحيلة، وكأنه خرج من القبر عنوة   وبمظهر يدل على أنه الميت الذي يعيش بقدرة الله وأن ما بداخله من قهر أقوى من صوت الرصاص!

 

وفي النهاية ومن خلال القراءة الانطباعية لمجموعة "اللامرئي"، يمكن للقارئ أن يدرك أن الجمال لا يكمن فقط في الظواهر الملموسة، بل في العوالم الداخلية والأفكار الغير مرئية التي تنبثق من خيال الكتّاب. تتيح هذه القصص النافذة إلى تجارب جديدة ورؤى عميقة تثير التفكير وتلهم الخيال، مما يجعل قراءة هذه المجموعة تجربة لا تُنسى.. وأتمنى أن أكون لامست ولو جزء بسيط من جماليتها.

وأخيرًا أبارك  للأستاذ  مصطفى شقرة على هذا الذخر  الوافي في أدب القص الوجيز

وهذه المجموعة  المتخمة بالسردية المكثفة والجمالية التي أحاطت هذه المجموعة القصصية  الباهرة..

 

 

المشـاهدات 80   تاريخ الإضافـة 06/09/2024   رقم المحتوى 52858
أضف تقييـم