الخميس 2024/9/19 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 32.95 مئويـة
الله بالخير مفردات من لغات اخرى في عاميتنا العراقية ...
الله بالخير مفردات من لغات اخرى في عاميتنا العراقية ...
ديرة
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

عادل العرداوي

 

لعل واحدة من اهتماماتي التراثية والشعبية الاهتمام بمعاني ودلالات مفردات لهجتنا العامية العراقية الثرية بالمعاني والرموز بما يلبي حاجة الانسان المتعامل بها يومياً ..

 

فالعقود الطويلة من السنين التي رزح فيها بلدنا العراق تحت السيطرة الاجنبية خاصة من بعض دول الجوار ( تركيا وايران ) قد خلفت تاثيرات واضحة في بعض مفردات اللهجة العامية العراقية ، والتي كان المرحوم الشيخ جلال الحنفي ( سادن التراث الشعبي ) لايسميها لهجة بل يسميها ( لغة) وهي كذلك لانها وسيلة ناجعة ومباشرة في تعاملات الناس اليومية ..

 

وكمثال على تلك المفردات التي علقت بها بعض رواسب تلك المفردات الاجنبية اخترنا هذه المجموعة القصيرة :

 

- علوچي : بائع الطحين والحبوب والرز وغيرها من المواد الغذائية اليابسة ، وممن تلقب بهذا اللقب الباحث التراثي المرحوم عبد الحميد العلوچي ..

 

-قبانچي : من يقوم بوزن الحبوب ، ولعل اشهر من تلقب بهذه المهنة رائد المقام العراقي الراحل محمد القبنچي .

 

- الاطرقچي :من يعمل في مجال تجارة السجاد ، ومن بين الذين تلقبوا بهذا اللقب الفنان المسرحي الراحل حامد الاطرقچي  عضو فرقة الزبانية للتمثيل .

 

- الفروچي :هو من يعمل بخياطة وتجهيز وتجارة ( الفراوي ) التي يرتديها الرجال في الشتاء للتدفىة ، ومن اشهر من تلقب بذلك الفنان المطرب اسماعيل الفروچي .

 

- قلمچي :هو من يعمل في تجارة التبغ والسگائر..

 

- چرخچي :هو من يعمل في الحراسة الليليلة ايام زمان .. والچرخ هو العجلة التي تدور ..

 

- شابندر :هو شيخ او كبير التجار ، والشاه في الفارسية تعني ملك الملوك وهو لقب تتسمى به اكثر من عائلة عراقية ..واشهر مقهى في بغداد اليوم  تقع في نهاية شارع المتنبي هي مقهى الشابندر ..

 

* مغازچي : هو بائع الكراسي والمستلزمات المنزلية ، نسبة الى المحل التجاري الذي يعمل فيه ( مغازة) وهناك سوق تراثي كبير وقديم يقع في مدينة البصرة اسمه ( سوگ المغايز) ..

 

واخيراً نوضح  ان مفردة ( چي ) التي تلصق بالاسم المهنة هي بالاصل تركية وتعني المكان...والى حلقة اخرى من هذه المفردات التي سنسلط الضوء عليها وعلى معانيها ودلالاتها ...

المشـاهدات 24   تاريخ الإضافـة 14/09/2024   رقم المحتوى 53407
أضف تقييـم