
![]() |
دراسة نقدية تحليلية نفسية لقصة “أخي ” لرافاييل نوبو وفق نظرية الأركتايب لكارل يونغ |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
النـص :
د. انسام المعروف تتناول قصة “أخي ” للكاتب الإسباني رافاييل نوبو موضوع الهوية، الغيرة، والارتباط العاطفي من منظور عاطفي مظلم ومعقد. من خلال عدسة نظرية الأركتايب لكارل يونغ، يمكن استكشاف الأبعاد النفسية العميقة للشخصية الرئيسية، التي تعيش في صراع داخلي مستمر بين الظل (Shadow)، الذات (Self)، والعلاقة مع الآخرين، خاصة مع الأم والأخ التوأم (Jung, 1953). وهنا يمكننا تحليل الشخصية وفق الأركتايب: أرختايب الظل (Shadow)“الظل”، في نظر يونغ، هو الجانب غير الواعي والمظلم من النفس البشرية. هنا يتجسد في الغيرة العميقة والبغض المتراكم تجاه الأخ التوأم. منذ البداية، يُبرز السارد هذا الشعور بقوله: “لم أسامح أخي التوأم الذي هجرني لستِ دقائق في بطن أمي، وتركني هناك، وحيداً، مذعوراً في الظلام…” ان هذا الاقتباس يظهر أصل الظل، حيث يشعر البطل بأن هذه الست دقائق كانت كافية لتحديد مصيره كالثاني في المرتبة دائمًا (Jung, 1968). ان النقاد، مثل ماريا أليخاندرا لوبيز، يرون أن هذا الشعور بالخيانة الأولية في الرحم هو استعارة نفسية للصراعات البشرية مع الذات المرفوضة. تقول لوبيز:“يخلق نوبو في القصة جرحًا نفسيًا أوليًا لدى البطل يُعيد تشكيل مفهوم الهوية، حيث يربط الظلام بالعزلة والخوف من الإقصاء” (López, 2020). وأرختايب الأخ (Sibling Archetype):فالأخ التوأم في القصة ليس مجرد شخصية أخرى، بل هو رمز للجزء المكمل من الذات، الذي يُنظر إليه باعتباره المنافس الأبدي. “كانت تلك أطول ست دقائق في حياتي، وهي التي حددت في النهاية أن أخي سيكون البَكر والمُفضل لأمي.” كما يشير الناقد لويس فرناندو كارديناس:“الأخ التوأم في هذه القصة هو رمز لنموذج التوأم الأسطوري حيث يتصارع الجانب الإيجابي مع الجانب السلبي داخل النفس البشرية، مما يولّد صراعًا دائمًا بين الحب والكراهية” (Cárdenas, 2019). الصراع مع الأم كنموذج أولي (The Great Mother Archetype):وتلعب الأم دورًا محوريًا في تعزيز الشعور بالنقص لدى البطل. تمثل الأم في نظرية يونغ النموذج الأولي للحب والقبول، لكن السارد يرى فيها رمزًا للتحيز والإقصاء (Jung, 1959): “أتذكر أن والدتي، لدى سماعها صوت الضربة، ركضت من المنزل ومرت من أمامي، ذراعاها كانتا ممدودتان نحو جثة أخي لكنها تصرخُ باسمي.” كما توضح الناقدة سيلفيا ماركيز:“الأم في القصة تعبر عن الحافز البدائي للقبول أو الرفض. تفوقها العاطفي تجاه أحد الأبناء يُغذي الصراع الداخلي للبطل ويعزز شعوره بالدونية” (Márquez, 2021). وأرختايب الموت والبعث (Death and Rebirth): موت الأخ يمثل لحظة موت “الظل” في حياة البطل، لكنه أيضًا فرصة لإعادة تشكيل الذات (Jung, 1959). نجد ان السار يقول “حتى هذهِ اللحظة لم أصحح لها خطأها أبداً.” ان هذا التصريح يعكس عدم اكتمال رحلة “التفرد” (Individuation)، إذ يرفض البطل مواجهة الحقيقة وتحرير نفسه من ظله، وفقًا لتحليل خوسيه ماريا رودريغيز: “القصة تعبر عن صراع الإنسان الأبدي مع الإحساس بالرفض، حيث يتم تجسيد الظل النفسي في العلاقة مع الآخرين القريبين” (Rodríguez, 2018). ان مراحل النمو النفسي للشخصية واضحة وهي:مرحلة الأزمة (Crisis Stage): حيث يشير يونغ إلى أن الأزمات النفسية في الطفولة الأولى غالبًا ما تُشكّل الهوية المستقبلية (Jung, 1968). هنا، تُجسد الست دقائق في الرحم نقطة تحول، حيث يقول السارد:“منذ ذلك الحين صرتُ أسبق أخي من كل الأماكن… مع أن ذلك كان يكلفني مشاهدة نهاية الفيلم. ومرحلة المواجهة (Confrontation Stage): فعندما يموت الأخ، تواجه الشخصية أزمة أخلاقية ونفسية. يقول يونغ: “الذات الواعية مطالبة بمواجهة ظلها لاكتشاف حقيقتها الداخلية” (Jung, 1953). ومرحلة الفشل في تحقيق الذات (Failure of Individuation): فبدلًا من تحقيق “التفرد”، يختار البطل الحفاظ على الكذبة. هذا الفشل يؤكد أن الشخصية لم تحقق التكامل النفسي الذي يتطلب مواجهة الحقيقة، كما يشير رودريغيز (2018). ومن خلال عدسة الأركتايب، يمكننا فه قصة “لم أسامح أخي التوأم” كمرآة للصراعات النفسية العميقة التي تواجه الذات البشرية. الصراع بين الظل والذات، وبين الحب والغيرة، يُظهر كيف يمكن للأزمات الأولية أن تُحدد ملامح النفس وتُعيق رحلة التكامل النفسي (Jung, 1959).
المراجع: * Cárdenas, L. F. (2019). Sibling archetypes in modern literature. Madrid: Editorial Nueva Letras. * Jung, C. G. (1953). The collected works of C. G. Jung: Archetypes and the collective unconscious. Princeton University Press. * Jung, C. G. (1959). Aion: Researches into the phenomenology of the self. Princeton University Press. * Jung, C. G. (1968). Memories, dreams, reflections. Pantheon Books. * López, M. A. (2020).
“Exploring psychological trauma in contemporary Spanish short stories.” Revista de Literatura Psicoanalítica, 45(2), 123-135. * Márquez, S. (2021). The maternal archetype in Hispanic narratives. Barcelona: Ediciones Claridad. * Rodríguez, J. M. (2018). “The shadow archetype and unresolved grief.” Journal of Analytical Psychology, 63(1), 87-102. |
المشـاهدات 68 تاريخ الإضافـة 16/02/2025 رقم المحتوى 59332 |

![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |