إلزامي بدءاً من 10 تموز.. الكمارك تفعّل الاستعلام الإلكتروني عن الوثائق التجارية
![]() |
| إلزامي بدءاً من 10 تموز.. الكمارك تفعّل الاستعلام الإلكتروني عن الوثائق التجارية |
|
أخبار الأولى |
أضيف بواسـطة addustor |
الكاتب |
| النـص :
بغداد ـ الدستور اعلنت الهيئة العامة للكمارك عن تفعيل خاصية الاستعلام الإلكتروني عن شهادات المنشأ والفواتير التجارية الصادرة عن اتحاد الغرف التجارية العراقية، من خلال الربط الإلكتروني مع نظام الأسيكودا (ASYCUDA)، وذلك للتحقق من صحة صدور هذه الوثائق واعتمادها ضمن الإجراءات الكمركية.وقالت في بيان :" سيتم الاستعلام عن شهادة المنشأ والفاتورة التجارية إلكترونياً عند تنظيم البيان الكمركي من خلال إدخال أرقام الوثائق في الحقول المخصصة ضمن النظام، بما يضمن صحة البيانات المقدمة ويعزز إجراءات التدقيق والرقابة الكمركية.وأكدت الهيئة أن الخدمة مطبقة حالياً بصورة تجريبية، على أن يكون التطبيق إلزامياً اعتباراً من 10/7/2026، حيث لن يتم قبول شهادات المنشأ أو الفواتير التجارية ما لم تكن قابلة للتحقق إلكترونياً عبر النظام.ودعت الهيئة العامة للكمارك جميع أصحاب العلاقة إلى الإسراع باستكمال إجراءات تسجيل وثائقهم التجارية أصولياً لدى اتحاد الغرف التجارية العراقية والتأكد من صحة بياناتها قبل تقديمها للمعاملات الكمركية، ضماناً لانسيابية العمل وتجنباً لأي تأخير أو معوقات بعد بدء التطبيق الإلزامي. |
| المشـاهدات 17 تاريخ الإضافـة 25/06/2026 رقم المحتوى 71626 |
توقيـت بغداد









