15 عرضا من 13 دولة |
مسرح |
أضيف بواسـطة addustor |
الكاتب |
النـص :
وكانت الهيئة العربية للمسرح شكلت لجنة مشاهدة واختيار العروض المرشحة، حيث شاهدت ودققت في 175 طلب مشاركة، ليصار إلى اختيار الأفضل منها والتي تحقق شروط " الهيئة" للمشاركة. وتكونت هذه اللجنة من الدكتور يوسف عايدابي، من السودان، رئيساً وعضوية كلاً من د. جبار جودي من العراق، خالد جلال من مصر، هزاع البراري من الأردن، ويوسف الحمدان من البحرين.وتتوزع العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة على مسارين:المسار الأول، والتي تتنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والتي تبلغ ما يقارب الثلاثين الف دولار بالإضافة إلى تكريم المسرحية الفائزة بافتتاح مهرجان الشارقة اللاحق.وعروض هذا المسار هي :العرض المسرحي «أسطورة شجرة اللبان» لفرقة مزون، من سلطنة عمان، عن رواية موشكا لمحمد الشحري/ اقتباس نعيم نور، إخراج يوسف البلوشي. عرض «البخارة» لفرقة أوبرا تونس، لفرقة قطب المسرح، تونس، من تأليف صادق الطرابلسي والياس الرابحي، إخراج صادق الطرابلسي.عرض «الملجأ» لفرقة معمل 612 من الأردن، تأليف نجيب نصير وسوسن دروزة، وإخراج سوسن دروزة والحاكم مسعود.وعرض «المؤسسة» لفرقة مسرح الصواري، من البحرين، عن نص الإسباني أنطونيو باييخو، إعداد وإخراج عيسى الصنديد.عرض «بين قلبين» لفرقة مشيرب للإنتاج الفني من قطر، تأليف طالب الدوس، إخراج محمد يوسف الملا.والعرض المسرحي «ريش» شادن للرقص المعاصر من فلسطين، تصميم وإخراج شادن أبو العسل.عرض «سيرك» للفرقة الوطنية للتمثيل من العراق، تأليف وإخراج جواد الأسدي. وعرض «غصة عبور» لفرقة المسرح الكويتي من الكويت، من تأليف تغريد الداوود، و إخراج محمد الأنصاري.وعرض «كيف نسامحنا؟ » لفرقة مسرح الشارقة الوطني، من الإمارات، تأليف إسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري.عرض «ماكبث المصنع» لفريق كلية الطب من جامعة القاهرة، مصر، عن «ماكبث» لويليام شكسبير، إعداد وإخراج محمود ابراهيم الحسيني.مسرحية «هُمْ» لفرقة مسرح أنفاس، المغرب، تأليف عبد الله زريقة و إخراج أسماء الهوري.اما عروض المسار الثاني ( خارج المسابقة) هي:عرض «ذاكرة صفراء» لفرقة نورس المسرحية من السعودية، تأليف عباس الحايك ومن إخراج حسن العلي. عرض «عد عكسي» لفرقة المسرح القومي من دمشق بسوريا، تأليف وإخراج موسيقي سامر الفقير، تأليف ودمى وإخراج العرض هنادة الصباغ. عرض « نساء لوركا» للفرقة الوطنية للتمثيل من العراق، عن نصوص للوركا، تأليف وإخراج عواطف نعيم. عرض «هاجّة (بوابة 52)» لفرقة مسرح الناس من تونس من تأليف دينا مناصرية، ومن إخراج دليلة مفتاحي.ونترك للقارىء الكريم هنا نبذة مختصرة عن مجموعة من هذه العروض :
سيرك / العراق
سيرك/ الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق. تأيف وإخراج جواد الأسدي.تسلط الضوء على التصدع والتفكك في المجتمعات الإنسانية وترصد إنهيارات المدن المتحضرة وتحويلها إلى رماد في نزعة وحشية قاسية لإبادة الناس وتهجيرهم من بيوتهم إلى منافي جديدة شديدة الوحشة والمرارة،، يظهر ذلك من خلال فرضية وجود سيرك تهدمت واجهته الجنوبيةخلال حرب دموية أطاحت بشخوصه الذين يلفعبون أدوارهم أمام جمهور احتشد عن شباك التذاكر؛ المسرحية في مضمونها توضح ذلك النسيج بين الإنسان والحيوان في رسم ملامح الشراكة الروحية والفنتازية في تشكل الحكاية، عبر أنسنة الأحداث وتضاداتها الفكرية والجمالية.
انفاس / المغرب
"هُمْ. مسرح أنفاس. المغرب. تأليف عبد الله زريقة. إخراج أسماء الهوري.المسرحية هي نص عجائبي لعبد الله زريق، مطعم بمقتطفات سردية وشعرية للكاتب يصف من خلالها حالة العجز عن التعبير وعدم امتثال الجسد الفرديوالجماعي لمتطلبات عالم يسير بنحوٍ مضطرد نحو الامتلاء والاستعلاء و الإقصاء، وعن إمكانية أو استحالة التصالح معه، كيف يصبح الجسد ساحة لتعارك الأفكار والحالات النفسية التي يولدها هذا العالم، بل تكيف هذه الأخيرة الثقوب المشرعة، حتى تعود لمسخ كافكا وجوديته وحتى مورفولوجيته عبر حالة من المسخ الكافكاوي.هم من يصنعون كينونتنا، يسلبوننا اسماءنا وحتى سمائنا."
ماكبث المصنع/ مصر
"ماكبث المصنع. فريق كلية طب القاهرة. مصر. عن ماكبث شكسبير، إعداد وإخراج محمود ابراهيم الحسيني.معالجة عصرية لماكبث شكسبير، في إطار ناعي تسيطر عليه الحداثة، مما يثير تساؤلات فلسفية حول الطمع والقوة والتكنولوجيا، وبدلا صمن الساحرات التقليديات يعتمد المخرج على شخصية "مدركة" وهي تطبيق ذكاء صناعي ليكون هو المرشد الغامض لماكبث ليحقق طموحاته على حساب أخلاقه وسلامته الشخصية، يقوم العمل على تقنيات مسرحية حديثة، ليعكس إيقاع الحياة الباردة داخل المصنع، ليكون صرخة ضد الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي."
نساء لوركا / العراق
" نساء لوركا. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق. عن نصوص للوركا، تأليف وإخراج عواطف نعيم.نساء لوركا يطمحن إلى ممارسة حياتهن دون قيود من حديد وخوف، يثرن حين يكتشفن أن الرجل الذي ترتبط به يرما ما هو إلا رجل عقيم، لا يتسطيع الإنجاب، أي لا يستطيع خلق الحياة أو منحها لأجل أن تستمر وتتواصل، لذا يعمدن إلى التخلص من رمز الاستبداد والتحكم "برناردا" التي فرضت عليهن حياة لا يردنها، لكنهن يفجعن حين تتحول أحدى أكثر الشخصيات طيبة إلدكتاتور جديد يسومهن سوء العذاب وتحيط حياتهن بالأبواب المغلقة، يرما تتحول إلى شخص مستبد متحكم، وهذا ما يفعله الظلم حين يجرد الإنسان من إنسانيته، العرض دعوة إلى الحرية، وكما تقول يرما (كيف لي أن أحب ما لم أكن حرة؟)"
ريش / فلسطين
"ريش. شادن للرقص المعاصر. فلسطين. تصميم وإخراج شادن أبو العسل.في اللحظة الحاضرة التي يتشكل فيها وعينا من جديد، لا ندري إذا كان بإمكاننا الوصول إلى مرحلة ننعتق فيها من براثن السلطة،يبحث العرض في تلك المعاني ويكشف شبكة العلاقات بين الشخصيات وعلاقات القوة بينهم. تحت سقف واحد تجتمع أربع كائنات تتشابك علاقاتها في مشاهد تبرز تعقيد التفاعل الإنساني، حيث يتضح كيف تتشكل الذات تحت تاثير السلطة، وكيف تحكمها وتؤثر في رغباتها وخياراتها وقراراتها. يمزج العرض بين فنون الرقص وأساليبه مهع الأساليب الحركية."
ذاكرة صفراء/ السعودية
"ذاكرة صفراء. فرقة نورس المسرحية. السعودية. تأليف عباس الحايك. إخراج حسن العلي.المسرحية تتناول اضطراب نفسي لشخص هرب من الهرب لبلد آخر محملا بكم من الذكريات المؤلمة، عن والده وقسوته، عن أمه التي فقدها، عن الحرب التي تركت أثرها على جسده وروحه، وصار يتوهم وجود أشخاص يعيشون معه في شقته، يتخيل أمل الفتاة التي مرت من شقته بحثا عن أخيها، يتوهم وجود الحارس عادل، ويتوهم وجود والده، حتى يكتشف في النهاية أنه وحيد ولا أحد معه. المسرحية نفسية وتحاول الغوص في تلك الاضطرابات التي تظهر على ضحايا الحروب، وضحايا المجتمع أيضا."
بين قلبين / قطر
" بين قلبين. مشيرب للإنتاج الفني. قطر، تأليف طالب الدوس. إخراج محمد يوسف الملا.يتلخص العمل حول القائد "إينار" الذي يسيطر على القرية والفلاحين، ويتحكم في أرزاقهم ويسن القوانين التي تناسب مصالحه ومصالح أخيه التاجر، كما يقوم القائد من خلال سيطرته التامة وديكتاتوريته بقتل ابن الفلاح "شاهد" من اجل انقاذ حياة ابنه الذي يحتاج إلى قلب كي يعيش ، وقد وجد أن القلب المطابق لجينات ابنه هو قلب ابن الفلاح شاهد الذي يثور بعد معرفته بهذه المؤامرة، ويطالب بالقصاص، كي يوافق على إعطاء القائد قلب ابنه ، لكن القائد يرفض قتل أخيه الذي قنص ابن الفلاح ، وأمام إصرار الطبيب الوحيد القادر على إجراء عملية نقل القلب أخذ موافقة والد الطفل، يلجأ القائد إلى خطة تشكك في أن الابن هو ابن الفلاح، حتى لا تكون للفلاح أهلية في الموافقة أو الرفض.وينتهي العمل بموت الطفلين معا."
المؤسسة/ البحرين
" المؤسسة. مسرح الصواري. البحرين. عن نص أنطونيو باييخو، إعداد عيسى الصنديد، إخراج عيسى الصنديد.تأخذنا المؤسسة في رحلة لاكتشاف المكان من خلال غرفة، تتشارك فيها شخصيات لها هموم ثقافية وعلمية مختلفة، ومع تسلسل الأحداث تتبدد فقاعة الوهم، لنكتشف أننا كنا نرى بعيني توماس المصاب بانفصام في الشخصية، ونحس بأحاسيسه وأن الأمر فى “الحقيقة” يتعلق بزنزانة في السجن، يتقاسمها سجناء ينتظرون موعد إعدامهم، وتعود هذه الأحداث لفترة الحرب الأهلية الاسبانية حيث فقد باييخو أباه بعد إعدامه رمياً بالرصاص ثم وجد نفسه في السجن محكوماً عليه بالإعدام".
الملجأ/ الأردن
" الملجأ. معمل 612. الأردن. تأليف نجيب نصير وسوسن دروزة، إخراج سوسن دروزة والحاكم مسعود.نحن في ساعات الفزع، قصف عنيف، قريب وبعيد، يحاصر الجميع، ليس من زمن حقيقي، القصف هو الوقت والساعة، خشبة مسرح أسفل بناية معروفة في المدينة، متروك بملابس و أثاث متنوع وإكسسورات، هو مكان لفرقة ممصرة على البقاء، المكان غني بوثائق مسرحية سيتم البحث والكشف عنها.في زمن ليس ببعيد، سلوى وجواد نجمان مسرحيان ولهما تاريخ مسرحي طويل، لهما جماهيرية، يرافقهما نوفل وهو حارس ومدير خشبة، لكن مع تدهور الأوضاع ينضم آخرون لسكان المكان ومن بينهم الراقصة شهلا التي تدعي أنها أتت لتجربة أداء، والصحفي نبيل الذي جاء لعمل تقرير، وحيث صار المسرح ملجأ فعليا وعاطفيا لسكانه، ينشب نزاع وتطغى الشكوك بأن جواد قد أجر المسرح أو أبرم صفقة ما من أجل إنقاذ المسرح، ويبقى الخطر الخارجي قائماً، فيحتدم الحوار والصراع الداخلي".
البخارة / تونس
" البخارة. أوبرا تونس، قطب المسرح. تونس. تأليف صادق الطرابلسي والياس الرابحي، إخراج صادق الطرابلسي.مستوحاة من أحداث وقصص حقيقية، تعالج المسرحية حياة عائلة تونسية تكافح ضد الموت في الحياة اليومية، محاصرة في فوضى تامة من الإقصاء وغياب تطبيق القانون، عندما يتحول مصنع المدينة لمعبد للموت، حيث تندفع الأرواح بغزارة، وتتحول المدينة إلى مقبرة، في هذه الجنة المسمومة، رائحة الموت تعم المكان، الجنة السامة آخر مسمار في نعش الوطن، الوطن المجروح بكارثة بيئية، لا مفر ، إما أن تعيش في غفوة لطيفة ووهم ساحر، أو تموت بصمت".
أسطورة شجرة اللبان/ سلطنة عمان
" أسطورة شجرة اللبان. فرقة مزون. سلطنة عمان. عن رواية موشكا لمحمد الشحري/ اقتباس نعيم نور، إخراج يوسف البلوشي.تدور أحداث المسرحية في بيئة يسودها الجفاف، تنشأ فيها قصة حب بين الإنسي "غدير" والجنية "موشكا" التي تختلف في طباعها عن بقية أقرانها من الجن، فهي تحب البشر وترى أنهم ملهمون وحياتهم جميلة، حب غدير لموشكا يغير من طباعه وتصرفاته تجاه أهله وزوجته، فموشكا سلبت عقله وقلبه، أما موشكا فتخوض صراعا مع أبيها وقومها من الجن الذين يرون في تلك العلاقة أمراً محظوراً، فتواجه العقاب، وترد من مملكتهم، فتقرر التحول إلى شجرة يفوح عطرها كلما جرحتها سكين، وصارت موشكا شجرة اللبان."
غصة عبور / الكويت
" غصة عبور. فرقة المسرح الكويتي. الكويت. تأليف تغريد الداوود. إخراج محمد الأنصاري.تدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الأشخاص المغتربين العالقين على جسر مشاة هش رابط بين منفذين لكل شخصية منهم تاريخاً عميقاً يربطه بهذا الجسر فتوقفوا كالغصة التي تقف في سقف الحلق ".
عد عكسي/ سوريا
" عد عكسي. المسرح القومي. دمشق. سوريا. تأليف وإخراج موسيقي سامر الفقير، تأليف ودمى وإخراج العرض هنادة الصباغ.الدمية لشخصية بلغت من العمر سن الكهولة، تجاعيد وجه وبياض شعر وعكاز يتكئ عليها، في جو خريفي.. تتساقط أوراق الشجر كأنه أيقن أن ساعته قد قربت فاقترب منها بتسليم منه فالموت قرار أيضا" مودعا" كلبه العجوز المرافق له، لصعوده لغرفته متلمسا" أوراقه متمعنا" في صورة زوجته .. لمروره بالصور العائلية المعلقة على جدار غرفته.. لذكرياته لملامسته لفستان يحمل رائحة زوجته المتوفاة التي لاحت له كطيف أبيض يناديه.. يراقص ثوبها كأنه يودع الجزء المادي منطلقا" إلى العالم الروحي حيث تصعد روحه ويستكين جسده بسلام وتبدأ ذكريات روحه التي شهدت جنازتها وأصبحت بعالم الحقيقة و أدركت أن حياتها كانت عبارة عن حلم مر سريعا" مدركا" كم أن الحياة قصيرة كحلم وقد شاهدها كما شاهدها الجمهور من خلال ذكرياته خلال العرض المسرحي الحسي الموسيقي الصامت حيث تواصلت الأحداث كعد عكسي للحظات السعيدة التي مر بها للحظات عابرة لانحسب لها حساب في وقتها الراهن وهي الذكريات الأجمل
كيف نسامحنا؟ / الامارات
مسرحية من تأليف اسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري.امرأة في ساحة الإعدام، يلتف حبل المشنقة حول عنقها،تلقي كلماتها الأخيرة بحمولة من الرفض والإدانة، يتدخل متنفذ ويعلن تاجيل الإعدام، بسبب وفاة رئيس المحكمة العليا الذي لا بد من حضوره لقانونية الإعدام، رغم رغبة القوم بالتخلص السريع منها، فمن هي تلك التي يريدون إسكاتها وإلى الأبد، وما سر الذي حدث معها ومع ولدها وهما يسكنان في مكان أسفل بناية يقطنها الوجهاء والمتنفذون، والمرأة هنا رمز نعرفه جميعاً.النص موشى بمقتطفات شعرية كتبها شعراء وأدباء وهم تحت نير القصف والإبادة. |
المشـاهدات 156 تاريخ الإضافـة 31/12/2024 رقم المحتوى 57617 |