الإثنين 2025/1/20 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 13.95 مئويـة
نيوز بار
الكاتب حميد الحريري ومغامرة الرواية القصيرة جدًا قراءة في رواية "هذيان محموم"
الكاتب حميد الحريري ومغامرة الرواية القصيرة جدًا قراءة في رواية "هذيان محموم"
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

 

 

 

     في جلسة عقدت في بغداد مدينة الابداع الأدبي اليونسكو قبل أكثر من عام طرح الدكتور رشيد هارون مصطلح الرواية المجهرية في تناوله لثلاث روايات قدمها القاص والروائي خالد الوادي لم تتجاوز كل منها الثلاث صفحات ، وحينها تحفظت على المصطلح ومدى مطابقته للنص وتساءلت عما يميز هذا العمل عن القصة والقصة القصيرة جدًا لا سيما وأن الرواية عمل سردي وملحمي في أحداثها المتشعبة و شخصياتها المتعددة وبنائها السردي فضلا عن حجمها ،لكنهما أشارا الى  أن الأدب بأجناسه المختلفة يتجه الى الايجاز بفعل عوامل متعددة ارتبطت بالعصر مثل وسائل التواصل الاجتماعي وصعوبة قراءة الرواية الطويلة في الوقت الحاضر،

 تنطلق رواية (هذيان محموم )من مرجعية يسارية يتبناها الروائي من خلال شخصية محورية (حامد) الذي يحيل للروائي نفسه وهذا ما يشير اليه الراوي العليم (لأن حامد نغص عليه حياته سواء بالمياشر وغير المباشر عبر نصوصه الشعرية ورواياته وقصصه السردية التي تمزق أقنعة السفلة والجهلة  القتلة من المتخلفين والمدعين وسراق مال الشعب ،ص44) والبطل(حامد) يجد ذاته في ذات (ك) وهو الملحد الذي التقاه في عالم الأموات في طريقة تفكيره وفلسفته في الحياة والموت(ص63) فالقصة في هذه الرواية بحسب تقسيم جنيت هي الرحلة الخيالية التي تنقل من خلالها البطل (حامد) بعد فقدانه الوعي ودخوله في الاغماء بسبب حرارة الجو وانقطاع الكهرباء بحثًا عن الثلج، إذ تبدأ الرواية بثلاثة أحداث ازعجت البطل وأخافته وكانت نذير شؤم بالنسبة له وهي سقوط ورقة صفراء، وطنين الذبابة، ومداهمة غرفته من قبل قطيع من الذئاب المكشرة عن أنيابها،وترمز هذه الذئاب للطبقة السياسية التي قضمت خيرات الشعب ونشرت الفوضى في المجتمع ، فالبطل ينتقد الواقع الاجتماعي والسياسي والديني والاقتصادي الذي يعيشه فضلًا عن الممارسات التي تنسب للدين والاعراف والتقاليد القبلية التي تتقاطع مع حرية الفرد وحقوق الانسان بشكل عام والمرأة بشكل خاص، باستدعاء شخصيات عرفت بمواقفها الحادة من كل ذلك (ابو قراط ، المعري،عمر الخيام، ماركس، انجلز )، وإذا كان هذا الشكل بحد ذاته يعد مغامرة فإن جرأة الحريزي في هذه الرواية وما تضمنته من أسئلة عكست قلقًا وجوديًا من خلال تفنيد بعض المقولات الدينية تعد مغامرة أيضًا، إذ يطرح من خلال رحلته الخيالية على غرار رحلة ابي العلاء المعري في رسالة الغفران ورحلة دانتي في الكوميديا الالهية عددًا كبيرًا من الأسئلة التي كانت تؤرقه في الواقع مثل ارجاع الناس الفقر والغنى والسلطة وكل شيء الى الله مما يجع الاله غير عادل برأيه ،وهو في بثه لهذه الاسئلة واستحضار مقولات شعراء ومفكرين يرى أنهم عاشوا ما يعيشه الآن مثل المعري الذي يورد قوله(لا ذنب يا رب السماء على امرىء...رأى منك ما لا يشتهى فتزندقا ص37) وينجح الحريزي في استدعاء هذه الشخصيات وتوجيه الاسئلة بحثًا عن اجابات تفسر له كثير من القضايا التي واجهها في حياته تحت مظلة النقد الاجتماعي، وقد غلب على خطاب الرواية الحجاج والجدل لمقولات فلسفية ودينية كما هو الحال في المقولة الشهيرة (الدين أفيون الشعوب) لماركس ليجيبه( أن الدين هو تنهيدة المضطهد قلب علم لا قلب له مثلماهو روح وضع شروط بلا روح ص83) وعلى الرغم من أن الكاتب اختارالرواية القصيدة جدا التي تميل الى الايجاز الا انه فصل في نقده لمراسيم التشييع الدفن ومراسيم العزاء وتقديم موائد الطعام وغيرها من الاعراف والتقاليد الدينية والاجتماعية التي لا تعطي قيمة وانسانية للمتوفي وكان يمكن ايجاز ذلك , كما هو الحال في دعوته للقيام بمثل ما تقوم به الشعوب المتحضرة و المتمدنة , في تعاملها في مراسيم التشيع والعزاء, التي تعطي قيمة واحترام واعتزاز للمتوفي,ويعبرهنا عن رأيه بجرأة دون الالتفات بأن بعض هذه المراسيم مرتبطة بقواعد دينية يفرضها دين المتوفى ،ومع ذلك فهو يؤكد على البعد الانساني للأديان السماوية والرسل والأنبياء, الذي لا يتقاطع مع التحضر الذي ينشده البطل (حامد)، وهو ما يفتقده  الخطاب الديني المهيمن بمقولاته الفكرية ومراسيمه وطقوسه إذ يبتعد أحيانا عن خطاب رب العالمين ومما تتسم به هذه الرواية هيمنة الأسئلة التي يطرحها البطل بن الحين والآخر على نفسه وعلى الآخرين الذين يلتقى بهم تحت الأرض، و يفند من خلال هذه الأسئلة حجج الخطاب الديني السائد في عصره,فيأخذه البطل(حامد) على رجال الدين وخطابهم الديني المنافع الي يسعون الى تحقيقها لذلك كان يرى أن الحياة تحت الأرض أفضل من الحياة فوق الأرض مستشهدا بقول ابيقور( أن الموت يحمل السلام والراحة الابدية , أما الحياة فهي تجربة واحدة لن تتكرر ثانية ص51) ورغبة في التعبير عن رفضه للطبقة السياسية وظلمها للانسان فقد كان من بين من التقى بهمالبطل(حامد) من عالم الأموات أحد ضحايا ثورة تشرين الذي يخاطب حامد بقوله (فلم تمض عليَّ اكثر من سنة , فقد قتلت في تظاهرات اكتوبر الشبابية المناهضة للسلطة الفاسدة الحاكمة في العراق ص49 ) وهكذا يبدأ بالسؤال عن دور المراجع الدينية, في هدر أرواح بريئة بالقتل لتقود الحياة الى العدم والغاء الآخر, ومحاربة الجمال والخير ويؤكد ضرورة عدم الخوف من العدم , مستشهدا بقول أبيقور(أيها الانسان لا تخف من العدم لانك كنت سابقاً في العدم , كنت عدماً لمليارات السنين, لا تملك خبرة واحدة للعدم , فكر في كل الزمن الذي مررت به قبل ان تولد ،ص23) فإثارة الأسئلة بأسلوب ساخر ومستفز دون الاهتمام بالإجابات في هذه الرواية تتيح للمتلقي المشاركة في تصور وتخيل إنفعالات الشخصية ومستقبل تطورها وبالتالي يمكن صياغة رواية موازية في مخيلته، وتأتي اللغة المكثفة ذات الدلالة الازدواجية لإيصال الرسالة من خلال التلميج لا التصريح.                                

وتستعرض الرواية بشكل غير مباشر التحديات التي يواجهها الفرد في البحث عن ذاته و إيجاد هويته وسط عالم مليء بالتناقضات في ظل القلق الوجودي الذي يعكس حالة الخوف الدائم من المستقبل، ومن الوحدة التي يعاني منها الإنسان المعاصر ويأتي (الهذيان) في العنوان ليشكل عتبة تفتح افق التأويل أمام المتلقي للكشف عن معاناة البطل فالفصل بين الوعي واللاوعي لا يبدو واضحًا، مما يثير تساؤلات فلسفية حول ماهية العقل والجنون،أما المكان والزمان فانهما يعكسان  الصراع الداخلي للشخصية، فالمكان لا يقتصر على كونه مجرد موقع جغرافي بل هو جزء من التركيبة النفسية للشخصية،وكذلك الزمان الذي لا يتبع فيه الكاتب تسلسلاً تقليدياً بل متداخلًا بين اللحظات المختلفة في الذاكرة والحلم ليحمل دلالة رمزية  إذ يوظف الكاتب شخصيات ثانوية كرموز لحالات نفسية أو أفكار معينة،ليحمل الزمان طابعاً رمزياً يعكس هذيان الوجود في ذاته، ويفتح المجال لتأويلات متعددة.                                                                      

 وعلى الرغم من ميل الكاتب الى الاستطراد في توظيف شعر المعري وسرد تفاصيل عدة وهو ما تبتعد عنه الرواية القصيرة جدًا الا أن (هذيان محموم) تمثل تجربة سردية تجمع بين فلسفة الوجود وعمق الشخصية البشرية مما يتطلب من المتلقي التوقف والتأمل في معاني الحياة، الصراع الداخلي، والهويات الممزقة،فهي تقدم منظوراً مختلفا  للعالم من خلال عيون شخصياتها التي تحاول فهم العالم  وتفاعلها معه ، في إطار سردي مليء بالتوترات النفسية والوجودية.    

المشـاهدات 28   تاريخ الإضافـة 20/01/2025   رقم المحتوى 58249
أضف تقييـم