النـص :
لعل الكثير من الكلمات والمصطلحات التلميحية لمعاني تتصف بالعمومية دون الخصوصية ..كمؤشرات لرموز مهمة قد لا تحقق الغاية المنشودة من الوصف للمراد وصفه بالدقة.. إن لم تكن قد تعطي معنى مغاير للقصد ..فمثلا وليس حصرا ..كلمة (نرجسي) غالبا ما تستخدم لمعنى يشير إلى الرومانسية والرقة والشفافية ..في حين انها ووفق علم النحو تعني (الأنانية) ..كمثال تقريبي لمحور الفكرة المراد بحثها ..فالعديد ممن يرفض (إسرائيل) تسميتها بدولة باعتبارهم محتلين ..فلا يطلق عليها اسم دولة ..بل يصفها (بالكيان الصهيوني) ..والحال ان مصطلح (الكيان) ككلمة وكمفردة ورد انها تعني (اسم علم عربي أصيل ..ويعني الطبيعة والخليقة ..ويعني أيضا الذات او الوجود .. (وأرجو وضع خط تحت عبارة الوجود) ..كل تلك المعاني تشير لهذا الاسم ..وهو يشير للاصل الطيب والهدوء ..والأخلاق العالية ..وقد فسر بعض علماء النفس الاجتماعي معنى اسم كيان بأنه يدل على الجمال .. (ومن هنا نجد أن هناك من سمى ابناءهم بأسم كيان) ..والحال فإن معظم المتحدثين ممن يقرون باسرائيل مغتصبة (بكسر الصاد) يقولون ان مصطلح (كيان) يستخدم في محاولة لنزع الشرعية عن إسرائيل ..من خلال التأكيد على اقرانها بالصهيونية (الحركة التي أدت إلى تأسيس إسرائيل) ..باعتبار الصهيونية تؤيد إلى حد بعيد تأسيس حكم يجمع شتات اليهود من جميع نواحي العالم لاستيطان ارض فلسطين ..وبالتالي هم يبغون إقامة دولة يهودية مزعومة تسمى باسرائيل ..فمن المعلوم ان إسرائيل هي التسمية العبرية لنبي الله يعقوب (ع) ..وما عبارة اليهود شعب الله المختار ..الا هي تكليف وليست تشريف ..فالصهيونية اذن هي (حركة سياسية وكيان استعماري متطرف) ..وان كلمة (كيان) كمفردة لوحدها مستقلة فحواها ليس فيه إساءة ..فهي مأخوذة من (كائن) ..وفق المنظور العام ..فأذا ما استؤنفت بكلمة او بعبارة أخرى توضيحية او جعل لها قرين متمم للمعنى المراد ..فكلمة (كيان) قد تطلق على الإنسان ..او على اي شيء موجود فعلا .. اقول ..إن البعض ولاجل الاختصار قد يطلق كلمة (كيان) على إسرائيل دون ذكر اية قرينة مثل الصهيوني ..او غيرها من العبارات الدالة على ان هذا المتواجد على هذه الأرض (فلسطين) هو غير شرعي ..عندها يختلط مفهوم كلمة (كيان) اذا ما ذكرت لوحدها مستقلة دون قرين او رديف ..لذا مما ينبغي الزاما عدم ذكر كلمة (كيان) لوحدها اذا ما اريد اطلاقها على المحتل او الغاصب ..دون ذكر عبارة او كلمة متممة تحدد المعنى المراد والمطلوب مسبقا وقيدا استأنافيا ..
|